فصل: باب السلام والإذن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العقد الفريد **


  باب من كلام المتكلمين

دخل المُوبَذ على هشام بن الحكم واْلمُوبَذ هو عالم الفُرس فقال له‏:‏ يا هشام‏:‏ حولَ الدنيا شيء قال‏:‏ لا قال‏:‏ فإن اخرجتُ يدي فثَمِّ شيءٌ يَرُدُها قال هشام‏:‏ ليس ثَمَّ شيءٌ يرُدّها ولا شيء تُخْرِج يدك فيه قال‏:‏ فكيف أعلَم هذا قال له يا مُوبَذُ أنا وأنت على طَرَف الدنيا فقلت لك يا مُوبَذً‏.‏

إني لا أرى شيئاً فقلتَ لي‏:‏ ولم لا ترِى فقلت لك‏:‏ ليس هاهنا ظلامٌ يمنعني قلت لي أنتَ‏:‏ يا هشام إِني لا أرى شيئاَ فقلت لك‏:‏ ولم لا ترى قلتَ‏:‏ ليس ضياء أنظر به فهل تكافأت المِلَّتان في التناقض قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فإذا تكافأَتا في التناقض لم تتكافآ في الإبطال أن ليس شيء فأشار الموبَذُ بيده أن أصبت ‏"‏‏.‏

قال رجلٌ لبعض ولاة بني العباس‏:‏ أنا أجعل هِشام بن الحَكم يقول في عليّ رضيِ الله عنه إنه ظالم ‏"‏ فقال‏:‏ إن فعلت ذلك فلك كذا وكذا ثم أحْضر هشام ‏"‏ فقال له نشدتُك اللهّ أبا محمَد أما تَعلم أن عليًّا نازع العباس عند أبي بكر قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فمَن الظالم منهما فكَرِه أن يقول‏:‏ العبّاس فَيُواقع سُخْط الخليفة أو يقول‏:‏ عليْ فيَنْقض أصلَه قال‏:‏ ما منهما ظالم قال‏:‏ فكيف يَتنازع اثنان في شيء لا يكون أحدُهما ظالماً قال‏:‏ قد تَنازع المَلَكان عند داود عليه السلام وما فيهما ظالم ولكن ليُنبِّها داود على الخَطِيئة وكذلك هذان أرادا تَنْبيه أبي بكر من خَطِيئته فأُسْكت الرجل وأمر الخليفةُ لهشام بِصِلة عظيمة‏.‏

‏"‏ دخلَ إبراهيمُ النَّظَّام على أبي الهُذَيل العَلاف وقد أَسنَّ وَبَعًد عهدُه بالمُناظرة وإبراهيمُ حَدَث السنّ فقال‏:‏ أخبرني عن قراركم‏:‏ أن يكون جَوْهراً مخافة أن يكون حِسْما فهل قَرَّرْتم أن لا يكون جوهراً مخافةَ أن يكون عرضاً والعَرض أضعفُ من الجوهر‏.‏

فَبَصَق أبو الهُذَيل في وجهه فقال له إبراهيم‏:‏ قبحك الله من شَيْخ‏!‏ ما أضعف حُجِّتك وأسفه حِلْمك‏.‏

قال‏:‏ لَقِي جَهْم رجلاً من اليونانيين فقال له‏:‏ هل لك أن تُكلِّمني وأكلَمك عن مَعْبودك هذا أرأيته قطَّ قال‏:‏ لا قال‏:‏ فلمستَه قال‏:‏ لا قال‏:‏ فذُقته قال‏:‏ لا قال‏:‏ فمن أين عَرفتَه وأنت لم تُدْركه بحسّ من حواسّك الخَمْس وإنما عقلك معبر عنها فلا يدرك إلا ما أوصلَتْ إليه من جميع المَعْلومات‏.‏

قال‏:‏ فَتلجلج جَهْم ساعةً ثم استدرك فعكس المسألة عليه فقال له‏:‏ ما تًقِرّ أنّ لك رُوحا قال‏:‏ نعم قال‏:‏ فهل رأيتَه أو ذُقْتَه أو سَمِعْته أو شَممتَه أو لَمستَه قال‏:‏ لا قال‏:‏ فكيف علمتَ أنّ لك رُوحا فأقَرّ له اليُونانيّ‏.‏

  باب في الحياء

قال النبي صلى الله عليه وسلم الحَياء خَيْرٌ كلُّه‏.‏

الحَياء شُعْبة من الإيمان‏.‏

وقال عليه السلام‏:‏ إنّ اللهّ تَبارك وتعالى يحبّ الحيّ الحَليمَ المُتَعفِّف ويَكره البَذِىء السأّل المُلْحُف‏.‏

وقال عَوْن بن عبد الله‏:‏ الحياءُ والحِلْم والصَّمتُ من الإيمان‏.‏

وقال ابن عمر‏:‏ الحياء والإيمان مَقْرونان جميعاً فإِذا رُفِع أحدهما ارتفع الآخر معه‏.‏

وقال‏:‏ مَكْتوب في التوراة‏:‏ إذا لم تَسْتح فاصنع ما تَشاء‏.‏

وقال‏:‏ أحيُوا الحياء بمُجالسة من يُسْتحيا منه‏.‏

وذكر أعرابيٌ رجلاً حيا فقال‏:‏ لا ترَاه الدهرَ إلا وكأنّه لا غِنى به عنك وإن كنتَ إليه أحوجَ وإن أذْنبتَ غَفر وكأنّه المُذنب وإن أسأت إليه أحسن وكأنه المُسيء‏.‏

لليلى الأخيلية‏:‏ فتًى هو أحْيا منِ فَتاة حَيِيَّة وأشجعً من لَيْثٍ بخِفَّان خادِر ولابن قيس أيضاَ‏:‏ تخَالهم للحلم صُما عن الخَنَا وخُرْساً عن الفَحشَاءِ عند التَهاجُر ومَرْضى إذا لوقُوا حَياءً وعَفّة وعند الحِفاظ كالليوث الخوادر وقال الشعبي‏:‏ تَعاشر الناس فيما بينهم زماناً بالدِّين والتَقوى ثم رُفِع ذلك فتعاشروا بالحَياء والتذمُّم ثم رُفع ذلك فما يَتعاشر الناس إلا بالرغبة والرَّهبة وسيجىء ما هو شرمن ذلك‏.‏

وقيل‏:‏ الحياء يزيد في النُّبل‏.‏

ولبعضهم‏:‏ فلا وأبيكَ ما في العَيْش خيرٌ ولا الدُّنيا إذا ذَهب الحياءُ وقال آخر‏:‏ إذا رُزِق الفتى وجهاً وَقاحاً تَقلَّب في الأمور كما يشاءُ ورُث قَبيحةٍ ما حالَ بيني وبين رُكُوبها إلا الحَياء وقال عليّ بن أبي طالب كرَّم الله وجهَه‏:‏ قُرنت الهيبةُ بالخَيْبة والحياءُ بالحِرْمان‏.‏

وقد قيل‏:‏ ارفع حياءَكَ فيما جئتَ طالبَه إنّ لحياءَ مع الحِرمان مَقرونُ وفي المثل‏:‏ كثرة الحياء من التخنث‏.‏

قال الحسن‏:‏ من استتر بالحياء لبس الجهل سرباله فقطّعوا سرابيل الحياء فإنه مَن رَقّ وجهه رق عِلْمه‏.‏

وَصَف رجل الحياء عند الأحنف فقال‏:‏ إن الحياء ‏"‏ لَيَتّتُم ‏"‏ لمقدار من المقادير فما زاد على ذلك فسمِّه بما أحببت‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إن الحياء مع الحرمان مُقْترن كذاك قال أميرُ المؤمنين عَلي واعلم بأن من التخنيث أكثره فارفعه في طلب الحاجات والأمَلَ وللشماخ‏:‏ أجاملُ أقواماً حياءً وقد أرى صدورهم بادٍ عَلَيَّ مِراضُها ولابن أبي حازم‏:‏ حياءٌ وإسلام وتقْوى وأنَّني كريم ومِثْلي قد يَضرُ ويَنفع وقال آخر‏:‏ إذا حُرم المرء الحياءَ فإنهُ بكلّ قبيح كان منه جديرُ له قِحة في كل أمر وسِره مُباح وجدواه جفاً وغرور يَرى الشَّتْم مَدْحاً والدناءة رِفْعة وللسَّمْع منه في العِظات نُفور فرجِّ الفتى ما دام حيَّا فإنّهُ إلى خيِر حالات اْلمُنِيب يَصِير ‏"‏

  باب جامع الآداب

أدب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم قال أبو عُمر أحمد ببن محمد‏:‏ أوّل ما نَبدأ أدبُ النبي صلى الله عليه وسلم ثم أَدبه صلى الله عليه وسلم لأمّته ثم الحكماء والعُلماء وقد أدّبَ الله نَبِيّه بأحسن الآداب كًلها فقال له‏:‏ ‏"‏ وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا ‏"‏‏.‏

فنهاه عن التَقتِير كما نهاه عن التَّبذير وأمره بتوسّط الحاليْن كما قال عزّ وجلّ‏:‏ ‏"‏ وَالَّذِينَ إذَا أنْفَقُوا لم يسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وكانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاما ‏"‏ وقد جَمع الله ‏"‏ تبارك و ‏"‏ تعالى لنبيِّه صلى الله عليه وسلم جوامعَ الكَلِم في كتابه المُحْكَكم ونَظِم له مَكارم الأخلاق كلّها في ثلاث كلمات منه فقال‏:‏ ‏"‏ خُذِ العفو وَأَمًرْ بالعرفِ وأعْرِضْ عَنِ الجاهِلِينَ ‏"‏‏.‏

ففي أَخذِه اللعفو صِلة مَن قَطَعه والصَّفحُ عمَّن ظَلَمه وفي الأمر بالمعروف تَقْوَى اللّه وغَض الطِّرفِ عن المحارم وصَوْن اللسان عن الكَذِب وفي الإعراض عن الجاهِلين تنزيه النَّفْس عن مماراة السَّفيه ومنازعة اللَجُوجِ‏.‏

ثم أمره تبارك وتعالى فيماِ أدَّبه باللِّين في عَريكته والرِّفق بأًمّته فقال‏:‏ ‏"‏ واخفضْ جَناحَك لمن اتَّبَعَكَ مِنَ المؤْمِنِين ‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏"‏ ولَوْ كُنْتَ فَظّا غليظَ الْقَلْب لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ‏"‏‏.‏

وقال تبارك وتعالى‏:‏ ‏"‏ لا تَسْتَوي الحَسَنَةُ وَلا السِّيِّئَةُ اْدْفَعْ بالَّتي هِيَ أحْسَنُ فَإِذَا الَذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كأنَّهُ وَليٌّ حَمِيم‏.‏

وَمَا يُلَقَاهَا إلا الذِينَ صَبروا وَمَا يُلَقَاهَا إلاّ ذُو حَظٍّ عَظِيم ‏"‏‏.‏

فلما وَعى عن الله عزَّ وجلَّ وكَمُلت فيه هذه الآداب قال اللهّ تبارك وِتعالى‏:‏ ‏"‏ لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ‏"‏‏.‏

  باب أدب النبي لأمته صلى الله عليه وسلم

لأمته قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما أدّب به أمته وحَضها عليه من مَكارم الأخْلاق وجَمِيل المعاشرة وإصلاح ذاتِ البَينْ وصِلَة الأرحام‏:‏ أوْصاني ربيِّ بتِسْع ‏"‏ وأنا ‏"‏ أوصيكم بها‏:‏ أوصاني بالإخلاص في السر والعَلانية والعَدْل في الرِّضا والغَضب والقَصْد في الغِنَى والفَقْر وأن أعْفُو عمن ظَلَمني وأعْطي مَن حَرَمني وأصِل مَن قَطعني وأن يكون صَمتي فِكْراً ونُطْقي ذِكْراً ونَظَري عبَرا‏.‏

وقد قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تقْعدوا على ظُهور الطُّرق فإن أَبَيْتم فغُضُوا الأبصار وأفشُوا السلام واهدوا الضالَّ وأعينوا الضعِيف‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ أَوْكُوا السِّقاء واكْفَئُوإ الإناء وأَغْلِقوا الأبواب وأطفِئوا المِصْباح فإن الشيطان لا يَفْتح غَلَقا ولا يحل وِكاءً ولا يَكْشف الإناء‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا أنَبئكم بشرّ الناس قالوا‏:‏ بلى يا رسولَ اللهّ قال‏:‏ من أكل وَحْدَه ومَنَع رِفْده وجَلَد عبدَه‏.‏

ثم قال‏:‏ ألا أُنبئكم بشِرّ من ذلك قالوا‏.‏

بلى يا رسول اللّه قال‏:‏ ‏"‏ من لا يُقيل عزة ولا يقبل مَعْذرة ثم قال أَلاَ أنبئكم بشرّ من ذلك قالوا بلى يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏ قال‏:‏ مَن يُبغض الناسَ ويُبْغِضونه‏.‏

وقال‏:‏ حَصِّنوا أموالَكم بالزّكاة وداوُوا مَرْضاكم بالصدَقة واستَقْبِلوا البَلاء بالدُّعاء وقال‏:‏ ما قَلّ وكَفي خير مما كثر وألْهى‏.‏

وقال المسْلِمون تَتكافأ دِماؤُهم ويَسْعَى بذمَّتهم أدْناهم وهُمْ يَدٌ على مَن سواهم‏.‏

وقال‏:‏ اليَدُ العُلْيا خيرٌ من اليد السُّفْلي‏.‏

‏"‏ وقال ‏"‏‏:‏ وابْدَأ بمن تَعول‏.‏

وقال‏:‏ لا تَجْن يَمينُك على شِمالك ولا يًلدغ المُؤمن من جحر مرتين‏.‏

وقال‏:‏ اْفصِلُوا بين حَدِيثكم بالاستغفار واسْتَعينوا على قضاء حَوائجكم بالكِتمان‏.‏

وقال‏:‏ أَفضل الأصحاب من إذا ذَكَرْت أعانك وإذا نَسيت ذَكرَّك‏.‏

وقال‏:‏ لا يُؤَم ذو سُلْطان في سُلْطانه ولا يُجْلس على تَكْرِمته إلا بإِذنه‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ يقول ابن آدم مالي مالي وإنما له من ماله ما أَكل فأفْنى أو لَبِسَ فأبلَى أو وهب فأمْضى‏.‏

وقال‏:‏ سَتَحْرصون على الإمارة فنِعمت المُرْضعة وبئست الفاطمة‏.‏

وقال‏:‏ لا يَحْكمِ الحاكم بين اثنين وهو غَضْبان‏.‏

وقال‏:‏ لو تَكاشفتم ما تَدافَنْتم وما هَلَك امرؤ عَرف قَدْره‏.‏

وقال‏:‏ الناس كإبل مائةٍ لا تَكاد تَجد فيها راحلةً واحدة والناس كلّهم سواء كأسنان المُشْط‏.‏

وقال‏:‏ رَحِم الله عبداً قال خيراً فَغَنِم أو سَكَت فَسَلِم‏.‏

وقال‏:‏ خَيْر المال سِكَة مَأْبورة ومُهْرة مَأْمورة وخير المال عَينٌ ساهرة لِعَين نائمة‏.‏

وقال في إناث الخيل‏:‏ بُطونها كَنْز وظُهورها حِرْز‏.‏

وقال‏:‏ ما أملق تاجرٌ صدُوق وما أقفر بيتٌ فيه خَلّ‏.‏

وقال‏:‏ قَيّدوا العِلم بالكتابة‏.‏

وقال‏:‏ عَلق سَوْطك حيثُ يراه أهلُك‏.‏

  باب في آداب الحكماء والعلماء

فضيلة الأدب أوصى بعضُ الحكماء بنيه فقال‏:‏ الأدب أكرم الجواهر طبيعةً وأنْفسها قيمةً يَرْفع الأحساب الوَضيعة ويُفيد الرَّغائب الجليله ويُعِز بلا عشيرة ويُكثر الأنصار بغَيْر رزيَّة فالبسوه حُلّة وتَزَينُوه حِلْية يُؤْنسكم في الوَحشة ويجمع لكم القُلوب المختلفة‏.‏

ومن كلام علّي عليه السلام‏:‏ فيما يُروى عنه أنه قال‏:‏ مَن حَلم ساد ومن ساد استفاد ومن استَحيا حُرم ومن هاب خاب ومَن طلب الرّآسة صَبر على السياسة ومَن أبصر عَيْب نفسه عَمِيَ عن عَيب غيره ومَن سلَّ سيف البَغْي قُتل به ومن احتقر لأخيه بئراً وقَع فيها ومَن نَسى زَلَّته استعظم زلّة غيره ومن هَتَك حِجاب غيره اْنهتكت عورات بَيته ومن كابر في الأمور عَطِب ومن اقتحم اللُّجج غَرِق ومن أعجب برأْيه ضَلَّ ومن استغنى بعَقله زلَ ومن تَجَبَّر على الناس ذَلَّ ومن تَعمَّق في العَمَل مَلَّ ومَن صاحَب الأنذال حُقِّر ومن جالس العلماء وُقَر ومن دَخل مَداخل السًوء اتُّهم ومَن حَسَنُ خُلقه سَهُلَت له طُرُقه ومن حَسَّنَ كلامَه كانت الْهَيْبة أمامَه ومَن خَشي الله فاز ومَن استقاد الجَهْل تَرك طَرِيق العَدْل ومَن عرف أجَله قَصًر أمله ثم أنشأ يقول‏:‏ البَسْ أخاك على عُيوبه واسْتُر وغَطِّ على ذُنوبه واصبر على بَهْتِ السَّفِيهِ وللزَّمان على خُطوبه ودَع الجوابَ تفضلاً وكِل الظلومَ إلى حَسِيبه وقال شَبِيب بن شَيبة‏:‏ اطلُبوا الأدب فإنّه مادًة للعَقْل ودليل على المُروءة وصاحب في الغُربة ومُؤنس في الوَحشة وحِلْية في المَجْلِس ‏"‏ ويجمع لكم القلوب المختلفة ‏"‏‏.‏

وقال عبدُ الملك بن مَروان لبَنِيه‏:‏ عليكم بطلب الأدب فإنكم إن احتجتم إليه كان لكم مالاً وإن اسْتَغنيتم عنه كان لكمٍ جمالاً‏.‏

وقال بعضُ الحكماء‏:‏ اعلم أن جاهاً بالمال إنما يَصْحبك ما صَحِبَكَ المال وجاهاً بالأدب غيرُ زائل عنك‏.‏

وقال ابن المقفَّع‏:‏ إذا أكرمك الناسُ لمالٍ أو لسُلطانٍ فلا يُعْجِبك ذلك فإنّ الكرامة تزُول بزوالهما ولكن ليُعْجبك إذا أكرموك لدِين أو أدب‏.‏

وقال الأحْنَف بن قَيس‏:‏ رأسُ الأدب المَنْطِق ولا خَيْر في قوْل إلاِّ بِفِعْل ولا في مال إلا بجُود ولا وقال مَصقلة الزُّبيريّ‏:‏ لا يَستغني الأديب عن ثلاثة واثنن فأما الثلاثة‏:‏ فالبلاغة والفصاحة وحُسن العِبارة وأما الاثنان فالعِلْم بالأثر والحِفْظ للخَبر‏.‏

وقالوا‏:‏ الحَسَب مُحتاجِ إلى الأدب والمعرفة محتاجة إلى التَّجربة‏.‏

وقال بُزُرْجَمْهِر‏:‏ ما ورَّث الآباءُ الابناءُ شيئاً خيراً من الأدب لأنّ بالأدب يَكْسِبون المال وبالجهل يُتْلفونه وقال الفُضَيل بن عِياضِ‏:‏ رأسُ الأدب مَعْرِفة الرجل قَدْره‏.‏

وقالوا‏:‏ حُسْن الخُلق خيْر قَرِين والأدب خير ميراث والتَوفيق خير قَائد‏.‏

وقال سُفيان الثَّوريّ‏:‏ مَن عَرَف نفسَه لم يَضِرْه ما قال الناس فيه‏.‏

وقال أنو شِرْوان للموبذ وهو العالم ‏"‏ بالفارسيّة ‏"‏‏:‏ ما كان أفضلُ الأشياء قال‏:‏ الطبيعة النقيّة تَكْتفي من الأدب بالرائحة ومن العِلْم بالإشارة وكلما يَموت البَذْر في السِّباخ كذلك تموت الحِكْمة بمَوْت الطبيعة قال له‏:‏ صدقت ونحن لهذا قَلّدناك ما قلّدناك‏.‏

وقيل لارْدَشِير‏:‏ الأدبُ أغلبُ أم الطَّبيعة فقال‏:‏ الأدب زِيادة في العَقل ومَنْبهة للرأيٍ ومِكْسبة للصواب والطَّبيعة أملك لأن بها الاعتقاد ونَماء الغِراسة وتَمام الغِذاء‏.‏

وقيل لبعض الحُكماء‏:‏ أي أعون للعقل بعد الطٌبيعة المَولودة قال‏:‏ أدب مُكْتسب‏.‏

وقالوا‏:‏ الأدب أدَبان‏:‏ أدبُ الغَريزة وهو الأصل وأدب الرِّواية وهو الفرع ولا يتفرَّع شيء إلا عن أصله ولا يَنْمى الأصل إلا باتصال المادة‏.‏

وقال الشاعر‏:‏ ‏"‏ ولم أرَ فَرْعًا طال إلا بأصْله ولم أرَ بَدْء العِلْم إلا تعلُّما وقال حَبيب ‏"‏‏:‏ وما السيفُ إلا زُبْرَةٌ لو تركتَه على الحالة الأولى لما كان يَقْطعُ وقال آخر‏:‏ ما وَهب اللهّ لامرىء هِبةً أفضلَ من عَقْله ومن أَدبهْ هُما حياةُ الفَتى فإن فًقِدَا فإنّ فَقْد الحَياة أحسنُ به وقال ابن عبّاس‏:‏ كَفَاك من عِلْم الدِّين أن تَعْرف مالا يَسعك جهلُه وكفاكَ من عِلْم الأدب أن تَرْوي الشاهد والمثاللَ‏.‏

قال ابن قُتيبة‏:‏ إِذا أردتَ أن تكون ‏"‏ عالماً فاطلب فَنّا واحداً وإذ أردتَ أن ‏"‏ تكون أديباً فتفنَّن في العلوم‏.‏

وقالت الحُكماء‏:‏ إذا كان الرجل طاهرَ الأثواب كثيرَ الآداب حسنَ المذْهب تأدَّب بأدبه رأيتُ صلاحَ الَمرْء يِصلح أهلَه ويُفسدهم ربُّ الفَساد إذا فَسَدْ يُعظَّم في الدنيا لِفَضل صَلاحه وحْفَظ بعد الموت في الأهْل والوَلد وسُئل ديُوجانِس‏:‏ أي الخِصال أحمدُ عاقبة قال‏:‏ الإيمانُ بالله عزّ وجلّ وبرّ الوالدين ومحبّة العُلماء وقبولُ الأدب‏.‏

رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ مَن لا أدب له لا عقل له‏.‏

وقالوا‏:‏ الأدب يَزيدُ العاقلَ فضلاً ونَباهة ويُفيده رقّة وظَرفاً‏.‏

في رقة الأدب قال أبو بكر بن أبي شَيْبة‏:‏ قيل للعبّاس بن عبد المطّلب‏:‏ أنت أكبرُ أم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ هو أكبر منّي وأنا أسنّ منه‏.‏

وقيل لأبي وائل‏:‏ أيكما أكبر أنتَ أم الرَّبيع بن خُثَيم قال‏:‏ أنا أكبر منه سنًا وهو أكبر منّي عقلاً‏.‏

وقال أبان بنُ عثمان لطُويس المغنّى‏:‏ أنا أكبر أم أنت قال‏:‏ جُعلتُ فداك لقد شَهِدْتُ زفاف أمك المُباركة ‏"‏ على أبيك الطيّب‏.‏

انظر إلى حِذْقه ورقّة أدبه كيف لم يَقُل أمك الطيبة إلى أبيك المبارك ‏"‏‏.‏

وقيل لعُمر بن ذَرّ‏:‏ كيف برّ ابنك بك قال‏:‏ ما مَشَيت نهاراً قطُّ إلا مشى خَلْفي ولا ليلاً إلا مَشى أمامي ولا رَقى عِلّية وأنا تحته‏.‏

ومن حديث عائشة قالت‏:‏ ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُبجل أحداً تبجيلَه لعمّه العباس‏.‏

وكان عمر وعثمان إذا لَقِيا العباس نَزلا إعظاماً له إذا كانا راكبَين‏.‏

الرياشيّ عن الأصمعيّ قال‏:‏ قال هارون الرشيد لعبد الملك بن صالح‏:‏ هذا منزلُك وقد تقدم هذا الخبر في الخبر الذي فيه مخاطبة الملوك وكذلك قول الحجَّاج للشعبيّ‏:‏ كم عَطاؤك ومن قولنا في رقة الأدب‏:‏ أَدبٌ كمثْل الماء لو أفرغتَه يوما لسال كما يَسيلُ الماءُ أحمد بن بّي طاهر قال‏:‏ قلتُ لعليّ بن يحيى ما رأيتُ أكملَ أدبا منك قال‏:‏ كيف لو رأيتَ إسحاق بن إبراهيم فقلتُ ذلك لإسحاق بن إبراهيم قال‏:‏ كيف لو رأيتَ إبراهيم بن المهديّ فقلتُ ذلك لإبراهيم فقال‏:‏ كيف لو رأيت جعفر بن يحيى وقال عبدُ العزيز بِن عُمر بن عبد العزيز‏:‏ قال لي رَجاءُ بن حَيْوة‏:‏ ما رأيتُ أكرمَ أدباً ولا أكرم عِشْرَةً من أبيك سَمَرتُ عنده ليلة فبينا نحن كذلك إذ عَشى المصباحُ ونام الغلام فقلتُ‏:‏ يا أمير المؤمنين قد عَشى المصباح ونام الغلام فلو أذنتَ لي أصلحتُه فقال‏:‏ إنه ليس من مروءة الرجل أن يَسْتخدم ضيفَه ثم حطّ رداءه عن مَنْكِبيه وقام إلى الدَبَّة فصبَّ من الزيت في المصباح وأشْخص الفَتيلة ثم رَجع ‏"‏ وأخذ رداءه وقال‏:‏ قمت وأنا عمر ورجعت وأنا عمر‏.‏

العتبي عن أبيه قال‏:‏ صوَت رجل عند عمر بن الخطاب في المسجد فلما كانت الصلاة قال عمر‏:‏ عَزَمتُ على صاحب الصوت إلا قم فتوضّأ ‏"‏ فلم يَقُم أحدٌ‏.‏

فقال جريرُ بن عبد اللهّ‏:‏ يا أميرَ المؤمنين اعزم علينا كلِّنا أن نَقوم فنتوضأ قال‏:‏ صدقتَ ولا عَلِمتُك إلا سيّدا في الجاهليّة فقيها في الإسلام قُوموا فتوضئوا‏.‏

الرياشي عن الأصمعي قال‏:‏ حدَّثني عُثمان الشحَّام قال‏:‏ قلتُ للحسن‏:‏ يا أبا سعيد قال‏:‏ لَبَّيك قلت‏:‏ أتقول لي لَبّيك قال‏:‏ إني أقولها لخادمي‏.‏

وقال الشاعر‏:‏ يا حبذا حين تُمسى الريحُ باردةً وادي أًشيٍَ وفِتْيانٌ به هُضمُ مُخدَمون كِرامٌ في مجالسهم وفي الرّحال إذا جَربتَهم خَدم وما أصاحب من قوم فأذْكُرهم إلا يَزيدُهم حُبّا إليَ هُم وقالت الحُكماء‏:‏ رأسُ الأدب كلِّه حُسنُ الفَهم والتفهّم والإِصغاء للمتكلّم‏.‏

وذكر الشّعبي قوماً فقال‏:‏ ما رأيتُ مثلَهم أسدَّ تَنَاوباَ في مَجلس ولا أحسن فهما من مُحدِّث‏.‏

وقال الشعبي فيما يَصِف به عبدَ الملك بن مروان‏:‏ والله ما علمتُه إلا آخذاً بثلاث تاركاً لثلاث آخذاً بحُسن الحدِيث إذا حدث وبُحسن الاستماع إذا حُدِّث وبأيسر المؤونة إذا خُولف تاركاً لمجاوبة اللئيم ومماراة السَّفيه ومُنازعة اللجُوج‏.‏

وقال بعض الحُكماء لابنه‏:‏ يا بُني تعلِّم حُسن الاستماع كما تتعلّم حُسن الحديث وليعلم الناسُ أنك أحرصُ على أن تَسمع منك على أن تقول فاحذرْ أن تُسرع في القَوْل فيما تُحِبّ عنه الرجوع بالفِعْل حتى يعلم الناسُ أنك على فِعْل ما لم تَقُل منك إلى قَوْل ما لم تَفْعل‏.‏

وقالوا‏:‏ من حُسن الأدب أن لا تُغالب أحداً على كلامه وإذا سُئِل غيرُك فلا تُجب عنه وإذا حَدًث بحديث فلا تُنازعه إياه ولا تَقْتحم عليه فيه ولا تُره أنك تعَلمه وإذا كلّمت صاحبك فأخذتْه حُجّتك فحسِّن مخرج ذلك عليه ولا تُظهر الظَّفر به وتَعلَم حُسنَ الاستماع كما تعلم حُسنَ الكلام‏.‏

وقال الحسنُ البَصريّ‏:‏ حَدِّثوا الناسَ ما أقبلوا عليكم بوجُوههم‏.‏

وقال أبو عبًاد ‏"‏ الكاتب ‏"‏‏:‏ إذا أنكر المُتكلِّم عين السامع فَلْيسأله عن مَقاطع حديثه والسبَب الذي أُجري ذلك له فإن وَجده يقف على الحقّ أتم له الحديث وإلاّ قطعه عنه وحَرمه مُؤانسته وعَرّفه ما في سُوء الاستماع من الفُسُولة والحِرْمان للفائدة‏.‏

الأدب في المجالسة ومن حديث أبي بكر بن أبي شَيبة‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لا يَقم الرجلُ ‏"‏ للرجل ‏"‏ عن مجلسه ولكن ليُوسع له‏.‏

وكان عبد الله بن عمر إِذا قام له الرجلُ عن مجلسه لم يجلس فيه وقال‏:‏ لا يقم أحد لأحد عن مجلسه ولكن افْسَحوا يَفسح الله لكم‏.‏

أبو أمامة قال‏:‏ خرج إلينا النبي صلى الله عليه وسلم فقمنا إليه فقال‏:‏ لا تقوموا كما يقوم العجم لعُظمائها‏.‏

فما قام إليه أحد منّا بعد ذلك‏.‏

ومن حديث ابن عمر‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن خرجتُ عليكم وأنتم جُلوس فلا يقومنَّ أحدٌ منكم في وجهي وإن قمت فكما أنتم وإن جلست فكما أنتم فإنّ ذلك خلق من أخلاق المشركين‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ الرّجل أحقُّ بصَدْر دابتَّه وصدْر مجلسه وصَدْر فراشه ومن قام من مجلسه وَرَجع إليه فهو أحقّ به‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ إذا جلس إليك أحدٌ فلا تَقم حتى تستأذنه وجَلس رجلٌ إلى الحسن بن عليّ عليهما الرِّضوانُ فقال له‏:‏ إنك جلستَ إلينا ونحن نريد القيام أفتأذَنُ وقال سعيدُ بنُ العاص‏:‏ ما مددتُ رجْلي قَطًّ بين يَدي جليسي ولا قمتُ ‏"‏ عن مجلسي ‏"‏ حتى يقوم‏.‏

وقال إبراهيمُ النِّخَعيّ‏:‏ إذا دخل أحدُكمِ بيتاً فَلْيَجْلس حيثُ أجلسه أهلُه‏.‏

وطَرح أبو قِلابة لِرَجُل جَلَس إليه وسادةً فرَدَّها فقال‏:‏ أَمَا سَمِعْتَ الحديثَ لا تَردَّ على أخيك كرامَته وقال عليّ بن أبي طالب رضوانُ الله عليه‏:‏ لا يأبى الكرامةَ إلا حِمار‏.‏

وقال سَعِيد بن العاص‏:‏ لجليسي عَلَيَّ ثلاثٌ‏:‏ إذا دنَا رَحَّبْتُ به وإذا جَلَس وَسَّعتُ له وإذا حَدًث أقبلْت عليه‏.‏

وقال‏:‏ إني لأكره أن يمرّ الذُّباب بجليسي مخافةَ أن يُؤذِيه‏.‏

الهيثم بن عديّ ‏"‏ عن عامر الشَّعبي ‏"‏ قال‏:‏ دَخل الأحنفُ بنُ قيس على مُعاوية فأشار إليه إلى وِسادةِ فلم يَجلس عليها فقال له‏:‏ ما مَنعك يا أَحْنف أن تَجلِس على الوسادة فقال‏:‏ يا أمير المُؤمنين إنَّ فيما أَوصى به قَيسُ بن عاصم ولدَه أن قال‏:‏ لا تَسْع للسُّلطان حتى يَمَلَّك ولا تَقْطعه حتى يَنْساك ولا تَجْلِس له على فراش ولا وِسادة واجعل‏!‏ بَينك وبينه مَجْلسَ رجل أو وقال الحسن‏:‏ ‏"‏ مُجالسةُ الرجل من غير أن يُسأل عن اسمه واسم أبيه مُجالسة النوكى‏.‏

ولذلك قال شَبيب بن شَيْبة لأبي جعفر ولَقِيه في الطّواف وهو لا يَعرفه فأَعجبه حسن هَيْئته وسَمته‏:‏ أصلحك الله إنِّي أحب المعرفةَ وأجلَّك عن المسألة فقال‏:‏ أنا فُلان بنُ فلان‏.‏

قال زياد‏:‏ ما أتيت مجلساً قطّ إلا تركتُ منه ما لو جلستُ فيه لكان لي وتَرْك ما لي أحبُ من أخذ ما ليس لي‏.‏

وقال‏:‏ إيّاكَ وصدور المجالس وإن صَدَّرك صاحبُها فإنها مجالس قُلَعة‏.‏

وقال ‏"‏ الشعبي ‏"‏‏:‏ لأن أدعي مِن بُعْد إلى قُرْب أحبُّ إليَّ من أقصى من قُرْب إلى بعد‏.‏

وذكروا أنه كان يوماً أبو السَّمراء عند عبد الله بن طاهر وعنده إسحاقُ ابن إبراهيم فاستدعى عبد الله إِسحاقَ فَناجاه بشيء وطالت النَجوى بينهما‏.‏

قال‏:‏ فاعترَتْني حَيْرَةٌ فيما بين القُعود على ما هما عليه والقيام حتى انقطع ما بينهما وتنَحّى إسحاق إلى مَوْقفه ونظر عبد الله إلي ‏"‏ يا أبا السمراء ‏"‏ إذا النَجيان سرًا عنك أمرهَما فانزحْ بِسَمْعك تَجْهلْ ما يَقُولانِ ولا تُحَملهما ثِقْلاً لخوفهما على تَناجِيهما بالمجلس الدَّاني فما رأيتُ أكرَم منه ولا أرفق أدباً ترك مُطالبتي في هَفْوتي بحق الأمراء وأدَبني أدبَ النُظراء‏.‏

وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنما أحدُكم مرآة أخيه فإذا رأى عليه أَذىَ فليمطه عنه وإذا أخذ أحدُكم على أخيه شيئاً فليقل‏:‏ لا بك السُّوء وصَرَف اللهّ عنك السُّوء‏.‏

وقالوا‏:‏ إذا اجتمعت حُرْمتان أسقطت الكبرى الصُّغرى‏:‏ وقال المُهلَب بن أبي صفرة‏:‏ العيْش كلّه في الجَليس المُمْتع‏.‏

  الأدب في المماشاة

وَجه هِشامُ بن عبد الملك ابنه على الصَّائفة ووجَّه معه ابن أخيه وأوصى كلَّ واحد منهما بصاحبه فلما قَدِما عليه قال لابن أخيه‏:‏ كيف رأيتَ ابن عمّك فقال‏:‏ إن شئت أجملت وإن شئت فسّرْتُ قال‏:‏ بل أجمل قال‏:‏ عرضتْ بيننا جادة فتركها كلُّ واحد منَّا لصاحبه فما رَكِبناها حتى رَجعنا إليك‏.‏

وقال يحيى بن أكثم‏:‏ ما شيتُ المأمون يوماً من الأيام في بُستان مُؤْنسة بنت المَهديّ فكنت من الجانب الذي يَسترٌه من الشَمس فلما انتهى إلى آخره وأراد الرجوع وأردتُ أن أدور إلى الجانب الذي يَسْترٌه من الشمس فقال‏:‏ لا تفعل ولكن كُن بحالك حتى أسترك كما سَتَرْتني فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين لو قدرتُ أن أقيك حَرَّ النار لفعلتُ فكيف الشمسُ فقال‏:‏ ليس هذا من كرم الصُحبة ومَشى ساتراً لي من الشّمس كما سترته‏.‏

وقيل لعُمَر بن ذرّ‏:‏ كيف برُ ابنك بك قال‏:‏ ما مشيتُ نهاراً قط إلا مَشى خَلفي ولا ليلاً إلا مشى أمامي ولا رَقِي سَطحاً وأنا تحته‏.‏

وقيل لزياد‏:‏ إنك تَستخلص حارثة بن بَدْر وهو يُواقع الشراب فقال‏:‏ وكيف لا أَسْتَخْلصه وما سألته عن شيء قط إلا وجدتُ عنده منه عِلْماً ولا استودعتُه سِرّاً قطْ فضيّعته ولا راكبني قطّ فمست رُكْبتي رُكْبته‏.‏

محمد بن يزيد بن عُمر بن عبد العزيز قال‏:‏ خرجتُ مع موسى الهادي أمير المُؤمنين من جُرْجان فقال لي‏:‏ إمّا أن تَحملين وإمّا أن أحْملك فعلمتُ ما أراد فأنْشدتُه أبياتَ ابن صِرْمة‏:‏ أوصيكم بالله أولَ وَهْلةٍ وأَحْسابِكِم والبرُّ باللّه أَوَّلُ وإنْ قومُكم سادوا فلا تَحْسُدوهم وإن كُنتم أهلَ السِّيادة فاعْدِلوا وإن أنتمُ أعْوَزْتُمُ فتَعفَفَّوا وإن كان فَضْلُ المال فيكم فأَفْضِلوا وإنْ نزلتْ إحدى الدَواهي بقَوْمكم فأنْفُسَكم دون العَشيرة فاجعلوا وإنّ طَلبوا عُرْفاً فلا تَحْرموهمُ وما حَمَّلوكم في المُلمّات فاحملوا قال‏:‏ فأمر لي بعشرين ألف دِرْهم‏.‏

وقيل‏:‏ إن سعيد بن سَلْم راكب موسى الهادي والحَربةُ بيد عبد الله بن مالك وكانت الريح تَسْفي التراب وعبد الله يَلْحظ موضع مَسير موسى فيتكلَّف أن يسير على مُحاذاته وإذا حاذاه ناله ذلك التراب فلما طال ذلك عليه أقبلَ على سَعيد بن سَلْم فقال‏:‏ أما ترى ما نَلقى من هذا الخائن قال‏:‏ واللّه يا أميرَ المؤمنين ما قَصَّر في الاجتهاد ولكن حُرِم التوفيق‏.‏

  باب السلام والإذن

قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أَطِيبوا الكلام وأفشوا السلام وأطعِموا الأيتام وَصَلُّوا بالليل والناسُ نِيام‏.‏

وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أبخل الناس الذي يَبخل بالسلام‏.‏

وأتى رجلٌ النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ عليك السلامُ يا رسول الله فقال‏:‏ لا تقُل‏:‏ عليك السلام فإِنها تحيِّة الموتى وقل‏:‏ السلام عليك‏.‏

وقال صاحبُ حَرس عمر بن عبد العزيز‏:‏ خرج علينا عمرُ في يوم عِيد وعليه قميصُ كَتَّان وعِمامة على قلنسوة لاطئة فقُمْنا إليه وسَلّمنا عليه فقال‏:‏ مَه أنا واحدٌ وأنتم جماعة السلامُ عليّ والردُّ عليكم‏.‏

ثم سلّم ورَددنا عليه ومشى فمشينا معه إلى المسجد‏.‏

قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ يُسَلِّم الماشي على القاعد والرَّاكب على الراجل والصًغير على الكبير‏.‏

ودخل رجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال له‏:‏ أبي يُقْرِئك السلام فقال‏:‏ عليك وعلى أبيك السلام‏.‏

إبراهيم عن الأسود قال قال ‏"‏ لي ‏"‏ عبد الله بن مسعود‏:‏ إذا لقيتَ عُمرَ فاقرأ علية السلام قال‏:‏ فلقيتُه فأَقْرأْته السلام فقال‏:‏ عليك وعليه السلام‏.‏

دخل مَيْمون بن مِهْران على سُليمان بن هِشام وهو والي الجزيرة فقال‏:‏ السلام عليكم فقال له سُليمان‏:‏ ما مَنعك أن تُسَّلِّم بالأمرة فقال‏:‏ إنما يُسلَّم على الوالي بالإمرة إذا كان عنده الناس‏.‏

أبو بكر بن أبي شَيْبة قال‏:‏ كان الحَسن وإبراهيم ومَيمون بن مِهران يَكْرهون أن يقول الرجلُ‏:‏ حيَّاك الله حتى يقول السَّلام‏.‏

وسُئل عبد الله بن عُمر عن الرجل يَدْخل المَسجدَ أو البيتَ ليس فيه أحد قال يقول‏:‏ السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين‏.‏

ومر رجل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يبَول فسلّم عليه فلم يرد عليه السلام‏.‏

وقال رجلٌ لعائشة ‏"‏ رضي الله عنها ‏"‏‏:‏ كيف أصبحت ‏"‏ يا أم المؤمنين ‏"‏ قالت‏:‏ بنِعْمة من اللّه‏.‏

وقال رجل لشُرَيح‏:‏ كيف أصبحتَ ‏"‏ قال‏:‏ بنعمة ‏"‏ ومدَ إصبعه السَّبابة إلى السماء‏.‏

وقيلِ لمحمد بن وكيع‏:‏ كيف أصبحت ‏"‏ قال‏:‏ أصبحتُ طويلاً أملى قصيراً أجلى سيئاً وقيل لسًفْيان الثَّوْري‏:‏ كيف أصبحتَ قال‏:‏ أصبحتُ في دار حارتْ فيها الأدِلاء‏.‏

واستأذن رجلٌ من بني عامر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في بيت فقال‏:‏ أَلِجُ فقال النبي صلى الله عليه وسلم لخادمه‏:‏ اخرُج إلى هذا فعَلِّمه الاستئذان وقُل له يقول‏:‏ السَّلام عليكم أدْخُل جابر بن عبد الله قال‏:‏ استأذنتُ على النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ مَن أنت فقلت‏:‏ أنا قال‏:‏ أنا أنا‏.‏

وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ الاستئذان ثلاثة فإن أُذن لك وإلاّ فارجع‏.‏

وقال عليُّ بن أبي طالب رضى الله عنه‏:‏ الأولى إذْن والثانية مؤامرة والثالثة عزيمة إمّا أن يأذنوا وإمّا أن يردّوا‏.‏

  باب في تأديب الصغير

قالت الحُكماء‏:‏ مَن أَدَّب ولدَه صغيراً سُرّ به كبيراً‏.‏

وقالوا‏:‏ اطْبَعِ الطِّن ما كان رَطْباً واغْمِز العُود ما كان لَدْناً‏.‏

وقالوا‏:‏ مَن أدَّب ولدَه غَمّ حاسدَه‏.‏

وقال ابن عبّاس‏:‏ مَن لم يَجْلِس في الصِّغر حيثُ يَكْره لم يَجْلِس في الكبر حيث يحب قال الشاعر‏:‏ إذا المَرءُ أَعْيَتْه المُروءةُ ناشِئاً فَمَطْلَبها كَهْلاً عليه شديدُ وقالوا‏:‏ ما أشدَّ فِطامَ الكبير وأعسرَ رياضةَ الهَرم‏.‏

قال الشاعر‏:‏ وتَرُوض عِرْسَك بعد ما هَرمت ومِن العَناء رياضةُ الهَرِم وكتب شُرَيح إلى معلِّم ولده‏:‏ تَركَ الصلاةَ لأكْلُبٍ يَسعى بها يَبْغِي الهِرَاشَ مع الغُواة الرُّجَّس ‏"‏ فَليَأتيِنَّك غُدوًة بصحيفة كُتِبت له كصحيفة المُتَلمِّس ‏"‏ فإذا هَمَمْتَ بضربه فبدِرَّةٍ وإذا بلغتَ بها ثلاثاً فاحْبِس واعْلم بأنّك ما أتيتَ فنفْسُه مع ما تُجَرِّعني اعزُّ الأنْفس وقال صالح بن عبد القدّوس‏:‏ وإنَّ مَن أدَّبته في الصبا كالعُود يُسقَى الماءَ في غَرْسِه حتى تَراه مُورِقاً ناضِراً بَعد الذي أبصرتَ من يُبْسِه والشيخُ لا يَتْرك أخلاقَه حتى يُوارَى في ثَرى رَمْسه إذا ارْعوى عادَ له جَهْلهُ كذي الضَّنَى عاد إلى نُكْسِه ما يَبْلغ الأعداءُ من جاهل ما يَبْلغ الجاهلُ من نَفْسهِ وقال عمرو بن عُتبة لمعلِّم ولده‏:‏ ليكُن أوّلَ إصلاحك لولدي إصلاحُك لنفسك فإنّ عُيونهم مَعْقودة بعَيْنك فالحَسن عندهم ما صَنعتَ والقبيح عندهم ما تَركت‏.‏

علمَهم كتابَ اللهّ ولا تُكْرههم عليه فيَملّوه ولا تَتركهم منه فيهجروه رَوِّهم من الحديث أشرفَه ومن الشعر أعفّه ولا تَنْقُلهم من عِلم إلى علم حتى يُحْكِموه فإنّ ازدحام الكلام في القَلْب مَشغلة للفهم وعَلِّمهم سُنَن الحكماء وجَنِّبهم محادثة النِّساء ولا تَتّكَل على عُذْر منّي لك فقد اتكلتُ على كِفاية منك‏.‏

أرسل معاوية إلى الأحنف بن قيس فقال‏:‏ يا أبا بحر ما تقول في الولد قال‏:‏ ‏"‏ يا أمير المؤمنين ‏"‏ ثمار قُلوبنا وعماد ظهورنا ونحن لهم أرضٌ ذَليلة وسماء ظَلِيلة فإن طلبوا فأعْطِهم وإن غَضبوا فأَرْضهم يمنحوك ودهم ويُحبوك جَهْدهم ولا تكن عليهم ثقيلاً فيملّوا حياتك ويُحبُّوا وفاتك‏.‏

فقال‏:‏ للّه أنت يا أحنف لقد دخلتَ عليّ وإني لمملوء غضباً على يزيدَ فسَلَلَته من قلبي‏.‏

فلمّا خرج الأحنفُ من عنده بعث مُعاوية إلى يزيد بمائتي ألف درهم ومائتي ثوب فبعث يزيدُ إلى الأحنف بمائة ألف دِرْهم ومائة ثوب شاطره إياها‏.‏

وكان عبد الله بن عُمر يذهب بولده سالم كلَّ مَذْهب حتى لامه الناسُ فيه فقال‏:‏ يَلُومونني في سالمِ وأَلُومهم وجِلْدةُ بين العَينْ والأنف سالمً وقال‏:‏ إن ابني سالماَ ليُحِبّ حُبَّاً لو لم يَخَفْه لم يَعْصه‏.‏

وكان يحيى بن اليمان يَذْهب بولده داود كل مَذْهب حتى قال يوماً‏:‏ أئمة الحَدِيث أربعة كان عبد الله ثم كان عَلْقمة ثم كان إبراهيم ثم أنت يا داود‏.‏

وقال تزوّجْتُ أمَ داود فما كان عندنا شيءٌ أُلّفه فيه حتى اشتريتُ له كُسوة بدانِق‏.‏

وقال زيدُ بن علي لْابنه‏:‏ يا بُنيَّ إن الله لم يَرْضك لي فأوصاك بي ورَضيني لك فحذَرنيك واعلم أنَ الآباء للأبناء مَن لم تَدْعه المَودَّةُ إلى التَفريط وخَيْرَ الأبناء للآباء مَن لم يَدْعه التقصير إلى وفي الحديث المَرْفوع‏:‏ ريح الوَلد من ريح الجنَّة‏.‏

وفيه أيضاً‏:‏ الأولاد منِ رَيحان اللّه‏.‏

وقال النبي صلى الله عليه وسلم لمَّا بُشر بفاطمة‏:‏ رَيحانة أَشَمّها ورِزْقها على اللهّ‏.‏

ودخل عمرو بن العاص على مُعاوية وبين يديه بنته عائشة فقال‏:‏ مَن هذه يا ‏"‏ أمير المؤمنين ‏"‏ فقال‏:‏ هذه تًفَّاحة القَلْب فقال له‏:‏ انبذُوها عنك ‏"‏ يا أمير المؤمنين ‏"‏ فواللّه إنَهن لَيَلدْنَ الأعداء ويُقرِّبن البُعداء ويُورِّثن الضّغائن‏.‏

قال‏:‏ لا تَقُل ذاك يا عمرو فواللهّ ما مَرّضِ المَرْضى ولا نَدَب الموْتى ولا أعان على الأحزان مِثْلهن ورُبَّ ابن أُخت قد نَفعَ خاله‏.‏

وقال المُعلّي الطائي‏:‏ لولا بُنيّات كزغْب القطَا حُطِطْن من بعْض إلى بَعْض لكان لي مُضطَرَب واسعٌ في الأرض ذاتِ الطّول والعَرْض وإنما أولادُنا بيننا أكبادُنا تمشي على الأرض إن هَبَّت الريحُ على بَعْضهم لم تَشْبع العينُ من الغَمْض وقال عبد الله بن أبي بَكْرة‏:‏ مَوْت الوَلد صَدْع في الكَبِد‏:‏ لا يَنجبر آخرَ الأبد‏.‏

ونظر عمرُ بن الخطَّاب رضي الله عنه إلى رجل يحمل طِفْلاً على عُنقه فقال‏:‏ ما هذا منك وكانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم تُرَقص الحسين بن علي رضي اللهّ عنهما وتقول‏:‏ إنّ بُني شِبْه النبي ليس شَبيهاً بعَلي وكان الزُّبير يُرَقص ‏"‏ ولده ‏"‏ عُرْوَة ويقول‏:‏ أَبْيَضُ من آل أبي عَتِيق مُبارَك مِن وَلد الصِّدِّيقِ ألذَّه كما أَلذّ رِيقي وقال أعرابي وهو يُرَقّص ولده‏:‏ أُحبُّه حُبَّ الشحيح مالَهْ قد كان ذاقَ الفقر تمَ نالَهْ إذا يُريد بذلَه بدالة وقال آخر وهو يُرْقص ولده‏:‏ أعرِف منه قلَّة النُّعاس وخِفّةً في رَأسة من راسي وكان رجلٌ من طيء يَقطع الطّريق فمات وتَرك بُنياً رضيعاً فجعلت أُمه تُرقصه وتْقول‏:‏ ياليتَه قد قطع الطّريقا ولم يًرِد في أمره رَفيقاً وقد أخاف الفَجّ والمضيقا فقَلّ أن كان به شفيقاً وقال هارون الرشيد لابنه المعتصم‏:‏ ما فعل وصيفك ‏"‏ فلان ‏"‏ قال‏:‏ مات فاستراح من الكُتَّاب قال أو بلغ منك الكتّاب هذا المبلغ‏!‏ واللهّ لا حضرته أبداً ووجّهه إلى البادية فتعلّم الفصاحة وكان أُمِّيّاً وهو المعروف بابن مارِدة‏.‏

وفي بعضِ الحديث أنّ إبراهيم خليل الرَّحمن صلوات الله عليه كان من أغير النَّاس فلمّا حضرَتْه الوفاة دخل عليه ملك الموت في صُورة رجل أنكره فقال له مَن أدخلك داري قال الذي أسكنك فيها منذُ كذا وكذا سنة قال‏:‏ ومَن أنت قال‏:‏ أنا ملك الموت جئت لقَبض رُوحك قال‏:‏ أتاركي أنت حتى أودِّع ابني إسحاق قال‏:‏ نعم فأرسل إلى إسحاق فلمّا أتاه أخبره فتعلّق إسحاق بأبيه إبراهيم وجعل يتقطّع عليه بُكاءً فخرج عنهما ملك الموت وقال‏:‏ يا ربَّ ذبيحُك إسحاق متعلِّق بخليلك فقال له اللّه‏:‏ قل له إني قد أمهلتك ففعل‏.‏

وانحلّ إسحاق عن أبيه ودخل إبراهيم بيتاً ينام فيه فقبض ملك الموت روحَه وهو نائم‏.‏

  باب الاعتضاد بالولد

قال الله تبارك وتعالى فيما حكاه عن عَبْدِه زكريَّا ودُعائه إليه في الولد‏:‏ ‏"‏ وَزَكَرِيَّا إذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْني فَرداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثين ‏"‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏"‏ وَإنِّي خِفْتُ المَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانت امرأتي عاقراَ فَهَبْ لي مِنْ لَدُنْكَ وَليَّاَ‏.‏

يَرِثُني وَيَرِثُ مِن آل يعقُوبَ واجعلهُ رَبِّ رَضِيَّاً ‏"‏‏.‏

والمَوَالِي ها هنا بنو العم‏.‏

وقال الشاعر‏:‏ مَن كان ذا عَضُد يُدْرِكْ ظُلامته إنِّ الذّليل الذي لَيْستْ له عَضدُ تَنْبو يَدَاه إذا ما قَلَّ ناضرُه وَيَأنَفُ الضّيْم إنْ أثْرَى له عدد العُتبى قال‏:‏ لمّا أسنَّ أبو بَراء عامرُ بن مالك وضَعَّفه بنو أخيه وخَرَّفوه ولم يكن له ولد يَحْميه أنشأ يقول‏:‏ دَفعتُكم عنَي وما دَفْع راحةٍ بشيء إذا لم تَسْتَعِن بالأنامل يُضَعّفني حِلْمي وكثرةُ جَهلكم عليّ وأني لا أصُول بجاهل وقال آخر‏:‏ تَعْدُو الذِّنائب عَلَى من لا كلابَ له وتَتَّقي سَوْرةَ المُستنفِر الحامِي

  باب في التجارب والتأدّب بالزمان

قالت الحُكماء‏:‏ كَفي بالتّجارب تأديباً وبتقلّب الأيام عِظَة‏.‏

وقال حبيب‏:‏ أحاولتَ إرشادي فعَقْليَ مُرْشِدي أم استَمْت تَأديبي فدَهري مُؤدبي وقال إبراهيم بن شَكلة‏:‏ من لم يؤدَبه والده أدَّبه الليلُ والنَّهارُ كم قد أذلأَ كَريمَ قَوْم ليس له منهما انتصار مَن ذا يَدُ الدهرِ لم تَنَله أو اطمأَنّت به الدَيار كُلّ عن الحادِثات مُغْضٍ وعِنده للزّمان ثار وقال آخر‏:‏ وما أبقت لك الأيامُ عُذْراً وبالأيَّام يَتَّعظ‏!‏ اللًبِيب وقالوا‏:‏ كفي بالدهر مُخبرا بما مَضى عمّا بَقيِ‏.‏

وقالوا‏:‏ كَفي مخبراً لذَوي الألباب ما جَرَبوا‏.‏

وقالوا لعيسى بن مَرْيم عليهما السلام‏:‏ مَن أدَّبك قال‏:‏ ما أدَّبني أحد رأيتُ الجَهل قبيحاً فاجتنبتُه‏.‏

قالت الحُكَمَاء‏:‏ اصحب الأيام بالمُوادعة ولا تُسابق الدهرَ فتَكْبُو‏.‏

وقال الشاعر‏:‏ مَن سابَق الدهر كبا كَبْوةً لم يَسْتَقِلها من خطُا الدَّهرِ فاخطُ مع الدَّهر إذ ما خَطا واجرِ مع الدهر كما يَجْرِي وقال بشّار العُقَيلي‏:‏ أعاذِل إنّ العُسْر سَوف يُفيق وإنّ يَساراً من غدٍ لخلِيقُ وما كنْتُ إلا كالزَّمان إذا صحا صحوتُ وإنْ ماقَ الزَّمان أَموق وقال آخر‏:‏ تحامِق مَع الحَمْقىِ إذا ما لَقيتَهمِ ولاقِهمُ بالجهل فِعل ذوي الجَهْل وَخَلِّط إذا لاقيْت يوماً مخَلَطاَ يُخَلِّط في قول صحيح وفي هَزْل فإنّي رأيتُ المَرْءَ يَشْفي بعَقله كما كان قبلَ اليوم يَسْعد بالعقل وقال آخر‏:‏ إن المَقَادِيرَ إذا ساعَدَتْ ألحقت العاجِزَ بالحازِم وقال الآخر‏:‏ ومن أمثالهم في ذلك ‏"‏ قولُهم ‏"‏‏:‏ تطامن لها تَخْطُك‏.‏

ومن قولنا في هذا المعنى‏:‏ وتطَامنْ للزَّمان يَجْزُكَ عَفْواً وإن قالوا ذَليلٌ قُلْ ذليلُ وقال حَبيب‏:‏ وكانت لَوْعَةً ثم اطمأنتْ كذاك لكلِّ سائلة قَرَارُ وقال آخر‏:‏ ماذا يُريك الدَهْرُ من هَوانِهِ ازْفِن لِقرْد السَّوْء في زَمانِهِ ولآخر‏:‏ الدهر لا يبقى على حالةٍ لا بُدَّ أن يُقبِلَ أو يدبرْ فإنْ تَلقاك بِمْرُوهه فاصبِر فإنَّ الدَّهرَ لا يَصْبر ولآخر‏:‏ اصبرْ لِدَهْرٍ نال من ك فهكذا مضتْ الدُّهورُ فَرَحاً وحُزْناً مرّةً لا الحُزن دام ولا السُّرورُ ولآخر‏:‏ تَرُوح لنا الدُّنيا بغير الذي غَدَت وتَحْدُث مِن بعد الأمور أمورُ وتجْرِي الليالي باجتماع وفُرْقة وتَطْلُع فيها أنجمٌ وتَغور وتَطْمع أن يَبقى السّرُور لأهله وهذا مُحال أن يَدُوم سُرُور ولآخر‏:‏ سأنتظرُ الأيّامَ فيك لعلّها تَعود إلى الوَصل الذي هو أَجْمَلً باب التحفظ من المقالة القبيحة وإن كانت باطلاً قالت الحكماء‏:‏ إياك وما يُعتذر منه‏.‏

وقالوا‏:‏ مَن عَّرَض نَفْسه للتُّهم فلا يأمَن مِن إساءة الظنّ‏.‏

وقالوا‏:‏ حَسْبك من شرِّ سماعه‏.‏

وقالوا‏:‏ كفي بالقَوْل عاراً وإن كان باطلاَ‏.‏

وقال الشاعر‏:‏ ومَن دعا الناسَ إلى ذَمِّه ذمُوه بالحقّ وبالباطل وقال آخر‏:‏ قد قِيل ذلك إن حقَّاً وإن كَذِباً فما اعتذارُك من قَوْلٍ إذا قِيلاَ وقال أَرِسْططاليس للإسكندر‏:‏ إنّ الناس إذا قَدروا أن يقولُوا قدروا أن يفعلوا فاحترس من أن يقولوا تَسْلم من أن يفعلوا‏.‏

وقال آمرؤُ القيس‏:‏ وجُرْع اللّسان كجُرح اْلْيَد وقال الأخطل‏:‏ والقول يَنْفذ ما لا تَنفذ الإبرُ وقال يَعقوب الحَمْدونيّ‏:‏ وقد يُرْجَى لجُرح السًيف بُرءٌ ولا بُرْءٌ لما جرح اللّسانُ ولآخر‏:‏ قالوا ولَوْ صحَّ ما قالُوا لفُزْت به مَن لي بتَصْدِيق ما قالوا وتَكْذِيبي

  باب الأدب في تشميت العاطس

ومن حديث أبي بكر بن أبي شيبة قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لا تًشَمِّت العاطس حتى يَحمد الله فإن لم يَحمده فلا تُشَمَتوه‏.‏

وقال عليٌّ رضي اللهّ عنه‏:‏ يُشَمَّت العاطس إلى ثلاث فإن زاد فهو داء يَخْرج من رأسه‏.‏

عَطَس ابن عمر فقالوا له‏:‏ يرْحمك اللهّ فقال‏:‏ يَهديكم الله ويُصلح بالكم‏.‏

وعَطَس عليُّ بن أبي طالب فحمِد اللّه فقيل له‏:‏ يَرْحمك اللّه فقال‏:‏ يَغفر الله لنا و لكم‏.‏

وقال عمرُ بن الخطّاب رضي الله عنه‏:‏ إذا عَطَس أحدُكم فشَمِّتوه ثلاثاً فإن زاد فقولوا‏:‏ إنك مَضنوك‏.‏

وقال بعضُهم‏:‏ التَّشْميت مرة واحدة‏.‏

  باب الإذن في القبلة

عبدُ الرحمن بن أبي لَيلى عن عبد الله بن عُمر قال‏:‏ كنَّا نُقَبِّل يدَ النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وكيع عن سُفيان قال‏:‏ قَبَّل أبو عُبيدة يدَ عمر بن الخطّاب‏.‏

ومن حديث الشعبيّ قال‏:‏ لَقِيَ النبي صلى الله عليه وسلم جعفرَ بن أبي طالب فالتزمه وقبل بين عينيه‏.‏

وقال إياسُ بن دَغْفل‏:‏ رأيتُ أبا نَضْرة يُقَبِّل خدَّ الحسن‏.‏

الشَّيباني عن أبي الحسن عن مُصعب قال‏:‏ رأيتُ رجلاً دخل عَلَى عليّ بن الحسين رضي الله العُتبي قال‏:‏ دخل رجلٌ على هِشام بن عبد الملك فقبّل يدَه فقال‏:‏ أُفٍّ‏!‏ إنّ العرَب ما قبّلت الأيدي إلا هُلوعاً ولا قبّلتها العجم إلاّ خُضوعاً‏.‏

واستأذن رجلٌ المأمون في تَقْبيل يده فقال‏:‏ إنّ القُبلة من المؤمن ذِلّة ومن الذِّمي خديعة ولا حاجةَ بك أن تَذِلّ ولا حاجةَ بنا أن نُخْدَع‏.‏

واستأذن أبو دُلامة المهديَّ في تَقْبيل يده فمنَعَه فقال‏:‏ ما مَنَعْتَني شيئاً أيسر على عِيالي فَقْداً مِنْهُ‏.‏

الأصمعيُّ قال‏:‏ دخل أبو بكر الهَجريّ على المنصور فقال‏:‏ يا أميرَ المؤمنين نَغَض فمي وأنتم أهل بيت بركة فلو أَذِنت لي فقبلت رأْسَك لعلَّ اللهّ كان يُمسك عليَّ ما بقي من أسناني قال‏:‏ اختَر بينها وبين الجائزة فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين إنّ أهوَن من ذهاب درهم من الجائزة أن لا يبقى في فمي حاكَّة‏.‏

فضحك المنصور وأمر له بجائزة‏.‏

وقالوا‏:‏ قُبلة الإمام في اليَد وقُبلة الأب في الرأس وقُبلة الأخ في الخدِّ وقبلة الأخت في الصدر وقبلة الزَّوجة في الفَم‏.‏